‏تريدون دعم الشباب ؟ أطلقوا هذه المبادرة

{title}
أخبار الأردن -

‏حسين الرّواشدة 

‏هل تحتاج الدولة إلى إعادة "شحن "رصيدها لدى الأردنيين ؟ حالة الإحباط العام ،و اتساع فجوة الثقة ، والضغوطات الاقتصادية ، والانسدادات السياسية،  تستدعي طرح هذا السؤال ، ثم التفكير به ، والإجابة عليه ، بصدق وصراحة. 

‏يمكن ، بالطبع ، لإدارات الدولة أن تتحرك لإطلاق مبادرات تستهدف ترطيب المزاج العام ، أو تخفيف إيقاع الضربات التي تعرض لها مجتمعنا ، على امتداد الشهور الماضية،  الرابح ،هنا ، سيكون الجميع،  وردود الفعل من الأردنيين ستصب بمصلحة الدولة،  ذلك أن استعادة المجتمع لحيويته وعافيته هو اقصر طريق لإشاعة الأمل ، واستنهاض الهمم ، ووضع" القطار الوطني"  على السكة الصحيحة. 

‏أعرف ان بعض المسؤولين يرفضون استقبال مثل هذه الرسائل ،بحجة أن الدولة في حالة قوة واسترخاء ، وأن مهمتها ،الآن ، حماية المجتمع بما يلزم من قوانين الردع،  كما أن مثل هذه المبادرات يمكن أن تفهم في سياق "الترضيات" المكلفة التي دفعنا ،كما يرون ، ثمنها خلال تجربتنا مع الربيع العربي،  أعرف ،أيضا،  أن آخرين يعتقدون أن أوضاع الأردنيين على ما يرام ، و أنه لا حاجة ، أصلا ، الى "رصيدهم " ، باعتبار أن المشكلة فيهم ، وأن الحل بأيديهم أيضا.

‏سأتعمد عدم الرد على هذه الافتراضات ، فهي تُعبّر عن حالة إنكار ،أو قلة حيلة ، سأتجنب ،أيضا ، طرح أي اقتراحات في المجال السياسي ، مع ان قضايا مثل قضية المحكومين والموقوفين غير الجنائيين،  وقضية التعسف الإداري بالإحالة على التقاعد المبكر .. وغيرها ، تستحق أن تدخل في سياق هذه المبادرات،  لكن أريد أن أشير ،فقط ، إلى مبادرة من نوع آخر ، يمكن للدولة من خلالها أن ترد التحية على قطاعات كبيرة من الشباب الأردني ، و تدفعهم إلى الانخراط بالعمل العام ، وتعيد إليهم الثقة بأنفسهم وبلدهم . 

‏المبادرة التي أقصدها تتعلق بطلابنا الذين استفادوا من قروض صندوق دعم الطالب التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،  ( أُنشىء عام 2004 واستفاد من  نحو ,نصف مليون  طالب ) ، بعض هؤلاء لم يسددوا القروض التي استحقت عليهم لأنهم ما زالوا عاطلين عن العمل ، مما اضطر الوزارة إلى اقتطاعها من كفلائهم،  وفرض غرامات سنوية عليهم في حال عدم القدرة على السداد الكامل. 

 القصة ،بالطبع ، لها تفاصيل كثيرة ، ليس هذا مكانها،  أُشير، فقط ، إلى أن عدد هؤلاء الطلبة عشرات الآلاف،  وأن المبالغ المترتبة للصندوق لا تتجاوز ال 50 مليون دينار ، و أن مطالباتهم اقتصرت على تأجيل هذه القروض لمن لا يجدون وظيفة حتى الآن ، أو إعادة النظر بقيمة الأقساط ، وعمل تسويات مالية تضمن التسهيل عليهم ، من حيث مدد الدفع ، ثم إعفائهم من الغرامات التي ترتبت عليهم  بسبب التأخير . 

‏أتجاوز هذه المطالب المتواضعة ، وادعو إلى إطلاق مبادرة وطنية لإعفاء الطلبة مما ترتب عليه من قروض،  المسألة ليست صعبة أبدا ، يمكن للحكومة أن تطلق هذه المبادرة بالتعاون مع الشركات والبنوك ومؤسسات المجتمع المدني، 50  مليون دينار ليست مبلغا ضخما ، يمكن( لو امتلكنا الرغبة والارادة)  أن نجمعه في أسبوع ، الحكومة تساهم وغيرها ،أيضا، بتوفيره.

أما انعكاسات هذه المبادرة على عشرات الآلاف من الطلبة ، وعلى المجتمع أيضا ، فلا يمكن أن اختصرها ،هنا ، بترطيب الأجواء الشعبية ، ولا بمساعدة الشباب على تجاوز محنة عدم القدرة على سداد الديون ، أنها تتجاوز ذلك إلى إعادة الدولة للدور الذي قامت واستمرت عليه لعقود طويلة ، وهو الأحساس بالأردنيين و الاهتمام بهم ، ورعايتهم والوقوف معهم بأزماتهم ، وهي ذات القيم التي تأسست عليها الدولة ، قيم السماحة والعفو ، ورد التحية على الأردنيين بمثلها ، أو بأحسن منها.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير